النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: التحذير من فتنة الجرح و التبديع

  1. #1
    أستاذ الأخضرية نت الصورة الرمزية بلقاسمي الجزائري
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    821

    التحذير من فتنة الجرح و التبديع

    التحذير من فتنة الجرح و التبديع

    الإختلاف بين العلماء قديم قدم الرسالة ولكن اشتد وتعمق الاختلاف بين المسلمين في هذا العصر بشكل رهيب لاسباب متعددة من بينها أطراف أجنبية تذكي فتنة الصراع والانفسام داخل جسم الأمة الموحدة الواحدة خدمة لمصالحها ولعل التيار السلفي هو من أكثر التيارات اثارة للخلاف وأكثره شدة في اثارة الفتن وما يكتبونه ويسجلونه في أشرطة توزع في كل مكان دليل على ما نقول كلنت لحد قريب كلمة السلفين موحدة داخل الوطن وخارجه في تشويه مخالفيهم من الحركيين وعلى رأسهم الإخوان ثم لما نفذت بضاعتهم المزجاة ولم يعد لها بريقها لدى الناس انقلب لسحر على الساحر والنار إذا لم تجد م تأكله أكلت نفسها وهذا الذي أصاب دعاة الفرقة الناجية [ ربيع وفالح ] فاشتد بينهم الفجور والحقد والكذب بشكل رهيب جدا ناهيك عن تجريج بقية الدعاة سواء المحسوبين عن التيار السلفي كالحويني ومحمد حسان وعبد المقصود والأشقر وعبد الخالق والمغراوي وحسن المآربي ومشهور وعائض القرني وسلمان وسفر وعرعور وسرور
    أو قائمة العلماء والدعاة المنتسبين لمدرسة الوسطية كالقرضاوي وعصام البشير وعمرو خالد والسودان والبوطي... مما دفع بعض أهل العلم من السلفيين إلى كتابة كتيب يحذر فيه صاحبة من المبالغة في الهجر والتجريح وسمى الرسالة [ رفقا أهل السنة بأهل السنة ] وقد زكاه علماء كبار وانتقده بعض علماء التشدد من السلفيين كعبي الجابري والنجمي وغيرهما ومما قاله
    (... وقريبٌ من بدعة امتحان الناس بالأشخاص ما حصل في هذا الزمان من افتتان فئة قليلة من أهل السنَّة بتجريح بعض إخوانهم من أهل السنة وتبديعهم، وما ترتَّب على ذلك من هجر وتقاطع بينهم وقطع لطريق الإفادة منهم، وذلك التجريح والتبديع منه ما يكون مبنيًّا على ظنِّ ما ليس ببدعة بدعة، ومن أمثلة ذلك أنَّ الشيخين الجليلين عبد العزيز بن باز وابن عثيمين ـ رحمهما الله ـ قد أفتيا جماعة بدخولها في أمر رأيَا المصلحة في ذلك الدخول، ومِمَّن لم يُعجبهم ذلك المفتَى به تلك الفئة القليلة، فعابت تلك الجماعة بذلك، ولَم يقف الأمر عند هذا الحدِّ، بل انتقل العيب إلى مَن يتعاون معها بإلقاء المحاضرات، ووصفه بأنَّه مُميِّع لمنهج السلف، مع أنَّ هذين الشيخين الجليلين كانا يُلقيان المحاضرات على تلك الجماعة عن طريق الهاتف.
    ومن ذلك أيضاً حصول التحذير من حضور دروس شخص؛ لأنَّه لا يتكلَّم في فلان الفلاني أو الجماعة الفلانية، وقد تولَّى كبر ذلك شخص من تلاميذي بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية، تخرَّج منها عام (1395 ـ 1396هـ)،
    وكان ترتيبه الرابع بعد المائة من دفعته البالغ عددهم (119) خرِّيجاً، وهو غير معروف بالاشتغال بالعلم، ولا أعرف له دروساً علميَّة مسجَّلة، ولا مؤلَّفاً في العلم صغيراً ولا كبيراً، وجلُّ بضاعته التجريح والتبديع والتحذير من كثيرين من أهل السنَّة، لا يبلغ هذا الجارحُ كعبَ بعض مَن جرَحهم لكثرة نفعهم في دروسهم ومحاضراتهم ومؤلفاتهم، ولا ينتهي العجب إذا سمع عاقل شريطاً له يحوي تسجيلاً لمكالمة هاتفية طويلة بين المدينة والجزائر، أكل فيها المسئول لحومَ كثير من أهل السنَّة، وأضاع فيها السائل مالَه بغير حقٍّ، وقد زاد عدد المسئول عنهم في هذا الشريط على ثلاثين شخصاً، فيهم الوزير والكبير والصغير، وفيهم فئة قليلة غير مأسوف عليهم، وقد نجا مِن هذا الشريط مَن لم يُسأل عنه فيه، وبعض الذين نجوا منه لم ينجوا من أشرطة أخرى له، حوتها شبكة الإنترنت،
    والواجب عليه الإمساك عن أكل لحوم العلماء وطلبة العلم، والواجب على الشباب وطلاَّب العلم ألاَّ يلتفتوا إلى تلك التجريحات والتبديعات التي تضرُّ ولا تنفع، وأن يشتغلوا بالعلم النافع الذي يعود عليهم بالخير والعاقبة الحميدة في الدنيا والآخرة، وقد قال الحافظ ابن عساكر ـ رحمه الله ـ في كتابه تبيين كذب المفتري (ص:29): (( واعلم ـ يا أخي! وفَّقنا الله وإياك لمرضاته، وجعلنا مِمَّن يَخشاه ويتَّقيه حق تقاته ـ أنَّ لحوم العلماء رحمة الله عليهم مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة ))،
    وقد أوردتُ في رسالتي (( رفقاً أهل السنَّة بأهل السنَّة )) جملة كبيرة من الآيات والأحاديث والآثار في حفظ اللسان من الوقيعة في أهل السنَّة، ولا سيما أهل العلم منهم، ومع ذلك لَم تُعجب هذا الجارح، ووصفها بأنَّها غير مؤهَّلة للنشر، وحذَّر منها ومن نشرها، ولا شكَّ أنَّ مَن يقف على هذا الجرح ويطَّلع على الرسالة يجد أنَّ هذا الحكم في واد والرسالة في واد آخر، وأنَّ الأمر كما قال الشاعر:
    قد تُنكر العينُ ضوء الشمس من رمَد ** ويُنكر الفمُ طعمَ الماء من سَقَمِ
    وأمَّا قول التلميذ الجارح لرسالة (( رفقاً أهل السنَّة بأهل السنَّة )):
    (( فمثلاً في كلام أنَّ منهج الشيخ عبد العزيز بن باز ومنهج الشيخ ابن عثيمين على خلاف منهج أهل السنَّة الآخرين، هذا خطأ لا شك، يعني لا يُكثرون الردود ويردون على المخالف، هذا لو صحَّ هو خلاف منهج أهل السنَّة والجماعة، وهو طعن في الشيخين في الحقيقة، وفي غيرهم مِمَّن يمكن أن يُقال عنه هذا الكلام!!! )).
    فالجواب عنه من وجوه:
    الوجه الأول: أنَّه ليس في الرسالة أنَّ الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ لا يكثر الردود، بل ردوده كثيرة، وقد جاء في الرسالة (ص:51): (( أن يكون الردُّ برفق ولين ورغبة شديدة في سلامة المخطئ من الخطأ، حيث يكون الخطأ واضحاً جليًّا، وينبغي الرجوع إلى ردود الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ للاستفادة منها في الطريقة التي ينبغي أن يكون الردُّ عليها )).
    الوجه الثاني: أنَّني لَم أتعرَّض لذكر منهج الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في الردود؛ لأنِّي لا أعرف له مؤلَّفاً صغيراً أو كبيراً في الردود، وسألتُ أحدَ تلاميذه الملازمين له عن ذلك، فأخبرني أنَّه لا يعلم له شيئاً من الردود، وذلك لا يقدح فيه؛ لأنَّه مشغول بتقرير العلم ونشره والتأليف.
    الوجه الثالث: أنَّ منهج الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ يختلف عن منهج التلميذ الجارح ومَن يشبهه؛ لأنَّ منهج الشيخ يتَّسم بالرِّفق واللِّين والحرص على استفادة المنصوح والأخذ بيده إلى طريق السلامة، وأمَّا الجارحُ ومَن يشبهه فيتَّسمُ بالشدَّة والتنفير والتحذير، وكثيرون مِن الذين جرحهم في أشرطته كان يُثني عليهم الشيخ عبد العزيز ويدعو لهم ويحثُّهم على الدعوة وتعليم الناس، ويَحثُّ على الاستفادة منهم والأخذ عنهم.
    والحاصلُ أنَّنِي لَم أنسب إلى الشيخ عبد العزيز ابن باز ـ رحمه الله ـ عدم الردِّ على غيره، وأمَّا ابن عثيمين فلَم أتعرَّض له بذكر في قضيَّة الردود، وأنَّ ما ذكره الجارحُ غير مطابق لِمَا في الرسالة، وهو من أوضح الأدلة على تخبُّطه وعدم تثبُّته، وإذا كان هذا منه في كلام مكتوب، فكيف يكون الحال فيما لا كتابة فيه؟!
    وأمَّا قول جارح الرسالة: (( وأنا في الحقيقة قد قرأتُ الرسالةَ، وعرفت موقفَ أهل السنَّة منها، ولعلَّكم رأيتم الردودَ من بعض العلماء والمشايخ، وما أظنُّ الردودَ تقف عند ذلك، إنَّما هناك مَن سَيَرُدُّ أيضاً؛ لأنَّه كما يقول الشاعر:
    جاء شقيق عارض رمحه **إنَّ بني عمِّك فيهم رماح )).
    كذا: عارضٌ، والصواب عارضاً.
    فالجواب: أنَّ أهل السنَّة الذين عناهم هم الذين يختلف منهجهم عن منهج الشيخ عبد العزيز ـ رحمه الله ـ الذي أشرتُ إليه قريباً، وهو بهذا الكلام يستنهض هِمَمَ مَن لم يعرفهم للنيل من الرسالة بعد أن استنهض هِمَم مَن يعرفهم، وأنا في الحقيقة لَم أعرض رمحاً، وإنَّما عرضتُ نصحاً لم يقبله الجارحُ ومَن يشبهه؛ لأنَّ النصحَ للمنصوح يشبه الدواءَ للمريض، ومن المرضى مَن يستعمل الدواء وإن كان مُرًّا؛ لِمَا يُؤَمِّله من فائدة، ومن المنصوحين من يصدُّه الهوى عن النصح لا يقبله، بل ويُحذِّر منه، وأسأل الله للجميع التوفيق والهدايةَ والسلامةَ من كيد الشيطان ومكره.
    وقد شارك التلميذَ الجارح ثلاثةٌ: اثنان في مكة والمدينة، وهما من تلاميذي في الجامعة الإسلامية بالمدينة، أولهما تخرَّج عام (1384 ـ 1385هـ)، والثاني عام (1391 ـ 1392هـ)، وأمَّا الثالث ففي أقصى جنوب البلاد، وقد وصف الثاني والثالث مَن يُوزِّع الرسالةَ بأنَّه مبتدع، وهو تبديع بالجملة والعموم، ولا أدري هل علموا أو لم يعلموا أنَّه وزَّعها علماء وطلبة علم لا يُوصَفون ببدعة، وآملُ منهم تزويدي بالملاحظات التي بنوا عليها هذا التبديع العام إن وُجدت للنظر فيها.
    وللشيخ عبد الرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام خطبة ألقاها من منبر المسجد الحرام حذَّر فيها من وقيعة أهل السنَّة بعضهم في بعض، نلفتُ الأنظارَ إليها؛ فإنَّها مهمَّة ومفيدة.
    وأسأل الله عزَّ وجلَّ أن يوفِّق الجميعَ لِمَا يُرضيه وللفقه في الدِّين والثبات على الحقِّ، والاشتغال بما يعني عمَّا لا يعني، إنَّه وليَّ ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم وبارك على نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه.
    هذا ما كتبه الشيخ عبد المحسن العباد نفسه في كتابه السابق ذكره حتى لا ينخدع أحد بما يقوله ويكتبه المدخليون والسحابيون من تبديع وتفسيق بل وتكفير أحيانًا ورمي لعلماء أفاضل بالتهم الباطلة
    أسأل الله أن يهديهم إلى المنهج القويم
    إنه ولي ذلك والقادر عليه
    الشيخ العلامة أحمد بن يحي النجمي يقول: مبتدع ويريد الفتن من يوزعكتاب " رفقا أهل السنة بأهل السنةالسائل : شيخنا حفظكم الله لعله لا يخفى عليكم أن الشيخ عبد المحسن العباد حفظهالله كتب رسالة بعنوان : " رفقا أهل السنة بأهل السنة" والآن عندنا في الجزائر فتنةأتباع العيد شريفي وأتباع أبي الحسن يروجونها والمميعين وأهل الأهواء يوزعونهاتوزيعا كبيرا جدا ولقد قراءة فصلا فيها وهذا الذي يركزون عليه قول الشيخ حفظه الله " فتنة التجريح والهجر" لعلك قرءة الرسالة يا شيخ .
    الشيخ : إيه قرأتها.
    السائل : فما قولكم .
    الشيخ: المهم أنه قد رد على هذه الرسالة رد عليهاواحد يمني من طلاب الشيخ مقبل ردا جيدا جدا ورد عليها أيضا فوزي الأثري البحرينيأيضا ردا جيدا والحمد لله أن أهل السنة أنكروا هذا .
    السائل: طيب يا شيخ والذي يروج هذه
    الشيخ مقاطعا: الذي يروج هذا يدل على أنه (((( مبتدع ويريد الفتن ))))
    السائل: وإيش ترى يا شيخ نحذر ممن يفعل هذا الفعل ؟
    الشيخ : (((حذروا منهحذروا منه ))).
    السائل جزاك الله خيرا .الشيخ عبيد الجابري يقول : طيب شيخ ما نصيحتكم لمن ينشر الكتاب ؟ والله هذا صاحب فتنه إما صاحب فتنه او لا يدرك يعني مبتلى إما بالفتنة او بعدم الإدراك... خصوصاً إذا نشره على عامة الناس لكن قد يعطي الكتاب مثلي ومثلك من أناس مدركين فهذا شيء لا بأس به لكن كونه يوزع بالمئات يفرق هكذا للخاصة والعامة مع مثل ما ذكرت في الكلام هذا إما مغفل أو صاحب فتنه.
    جمعها محمد الجزائري



  2. #2
    بارك الله فيك أستاذنا الفظل على هذا التدخل المميز فنحن بأمس الحاجة لتعلم ثقافة ديننا الحنيف وسياسته . الراشدة المنيرة والتي لوا غتبعنها و عملنا بها لما ظل إنسان أبدا .
    يقول عز من قائل " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن " . هذا أمر ربنا سبحانه .

    ولكن و للأسف الشديد فالمسألة التي كانت تناقش في سرية وعند الكبار فقط ؟ صارت اليوم تناقش على أرصفة الطرقات . فيجرح هذا و يشهد لهذا . و تجد أغلب هؤولاء لا أقول السلافية بل أقول أصحاب اللحي . وهنا أذكر مقولة أحدهم حين قال " لو كان العلم في اللحي ... لكانت العنزة فيلسوفا "
    وهنا أختم كما بدأت بالتحية و الشكر الجزيل للأستاذ على هذا الموضوع الطيب

    ,أقول رفقا أهل السنة بأهل السنة
    إذا فرقتنا الأيام ---- تجمعنا الذكريات

  3. #3
    فريق الإشراف الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    كن مسلما و كفاك بين الناس فخرا....و كن أخضريا و كفاك عند الله دخراً
    المشاركات
    2,816
    السلام عليكم

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل على الموضوع المهم لشباب اليوم

    كنا قد تعرضنا لمثل هذه المفاهيم الخاطئة في ما يخص التجريح و التعديل و كذا تصنيف الناس بين الظن و اليقين (عنوان كتاب رائع) ....

    و أحسن جواب لمن انتهج ذلك النهج هو السؤال التالي:"من نصَّبَكَ حارساً للسنة ؟"

    و كذا يجب أن نفهم أمثال هاؤلاء أن علم التجريح و التعديل أو ما يسمى كذلك علم الرجال كان قبل تدوين الأحاديث في كتب الحديث الصحاح حيث كان يهتم بالرواة ... أما بعدما تم تدوين أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم فأنتهى دوره سوى لمراجعة سند بعض الأحاديث ....

    أما عن تصنيف الناس ذاك سلفي و الآخر صوفي و هذا إخواني و هذا كذا و هو كذا و كذا فهي مبنية على الشك لا على اليقين ....

    و تبقى نصيحتنا لهاؤلاء رغم قلة علمنا هو تجنب الوقوع في لحوم العلماء لأنها مسمومة .....

    سلام

    بالي حائر في وصف حالي *** و حالي تائه في الدنيا لايبالي
    و قلبي حزين على تلك الليالي *** قد ضيعتها بين تلو و تالي
    و عقلي قد بدا في طرح السؤال *** لما أقدمت على تلك الفعال
    فأين المخرج و النجا يا خليلي *** و كيف العود لحسن الأحوال
    العاقل





  4. #4
    مراسل الأخضرية نت
    الصورة الرمزية الخلاد
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    أخضريستان
    المشاركات
    354
    السلام عليكم
    رفقا أهل السنة بأنفسكم
    الواجب عليه الإمساك عن أكل لحوم العلماء وطلبة العلم، والواجب على الشباب وطلاَّب العلم ألاَّ يلتفتوا إلى تلك التجريحات والتبديعات التي تضرُّ ولا تنفع، وأن يشتغلوا بالعلم النافع الذي يعود عليهم بالخير والعاقبة الحميدة في الدنيا والآخرة
    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل على هذا الموضوع القيم،
    وكم نحن في حاجة إلى مثل هذه المواضيع التي تنبع من المواقع وتشرّحه، ولا نخفيك سرا يا أستاذنا إن قلنا إنها تثلج صدورننا، لأننا وببساطة نغار على ديننا وعلى علمائنا الأفذاذ، وربما تخذلنا معارفنا البسيطة في الرد على افتراءات من احتكروا هذا الدين وحصروه في المظهر وفهموه من ظاهره.
    ولهذا نحن دائما في انتظار مواضيعك يا أستاذنا وجزاك الله عنا كل خير.
    .


    من أين أبدأ في مديح غزة *** لا الشعر ينصفها ولا الاقلام


    لا عشنا إن لم ننتصر لغزة *** يوما لأن المسلمين كرام


    يا أمة المليار لاتتخوفي *** لا بد لأن تتقلب الأيام


    يا خالد اليرموك أين سيوفنا *** أو ما لنا في المشرقين حسام


    كانت تموج الأرض تحت خيولنا *** كانت لنا في المغربين خيام




    .



  5. #5
    أخضري فعّال

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    231

    Icon43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    { إنَ الله يدافع عن الذين آمنوا }



    قال الذهبي – رحمه الله – :
    ( ونحن لا ندعي العصمة في أئمة الجرح والتعديل، لكن هم أكثرالناس صواباً،
    وأندرهم خطأً، وأشدهم إنصافاً، وأبعدهم عن التحامل )



    في زيارة للشيخ المحدث المسند المعَمَّر محمد بن عبدالله الصومالي -رحمه الله-:
    قال له الشيخ ربيع أتعرفني ؟ قال: كيف؟!
    ربيع أهل السنة!!! ربيع أهل السنة!!! ربيع أهل السنة!!!




    الينابيع في الثناء على الشيخ ربيع ( صوتيا )




    1- العلامة الوالد عبد العزيز ابن باز – رحمه الله - :


    معروف لدي بالعلم والفضل وحسن العقيدة والنشاط في الدعوة إلى الله سبحانه والتحذير من البدع والخرافات فأوصي بالاستفادة من كتبه
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/baz_aman-rabe.html


    الذي أنصح به أن الشيخ ربيع من خيرة أهل السنة والجماعة ومعروفة كتاباته ومقالاته
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/baz_rabe.rm



    2- العلامة محمد ناصر الدين الألباني– رحمه الله - :


    إن حامل راية الجرح والتعديل في هذا العصر هو أخونا الدكتور ربيع والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً والعلم معه
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/albany_rabee.txt


    هؤلاء الذين ينتقدون الشيخ إما جاهل فيعلم وإما صاحب هوى فيستغاد بالله من شره، وكتابات الشيخ مفيدة ولا أذكر أني رأيت له خطأ، وخروجاً عن المنهج الذي نحن نلتقي معه ويلتقي معنا فيه
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/albani_rabe-moqbel.rm


    أنا قرأت كثيراً من كتب الدكتور ولم نأخذ عليه من الناحية العلمية شيئاً وهؤلاء يكذبون عليه بلا شك
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/albani_rabe.rm


    جزاك الله خيراً أيها الأخ (الربيع) على قيامك بواجب البيان والكشف عن إنحراف سيد قطب عن الإسلام وجهله بأصوله وفروعه
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/alban_rabe.html




    3- العلامة محمد ابن صالح العثيمين– رحمه الله - :


    الشيخ ربيع من علماء السنة ومن أهل الخير وعقيدته سليمة ومنهجه قويم
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/oth_rabe1.rm


    سلفية الشيخ ربيع امتداد للسلف الصالح وليست حزب، وما أكثر الذين يندمون على ما قالوا في العلماء إذا تبين لهم أنهم على صواب
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/oth_salfih-rabe.rm


    لا أعلم عنه إلا خيراً، والرجل صاحب سنة وصاحب حديث
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/oth_rabe.wav


    أمثلي يُسأل عن كتب الشيخ ربيع! بل اسألوا الشيخ ربيع عن كتبي!
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/oth_kotob-rabe.rm


    أُحيل السائل على كتب العلماء مثل ما كتب أخونا الشيخ ربيع
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/oth_rabe-alem.rm


    أخطأ من يطعن في الشيخ فالرجل أعرفه: سلفي ، ولا يجوز بيع الأشرطة التي منعتها الحكومة
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/oth_tan-rabe.rm


    ثناء الشيخ ابن عثيمين على الشيخ ربيع
    http://rabee.net/show_media_des_2.aspx?id=3



    4- العلامة مقبل بن هادي الوادعي – رحمه الله - :


    الشيخ ربيع من الطائفة المنصورة التي على الحق
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/moqbl_rabe1.rm


    أنصح الشباب أن يستفيدوا من علماء السنة مثل الشيخ ربيع ...
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/moqbel_rabe2.rm



    5- العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان – حفظه الله - :


    من العلماء البارزين الذين لهم قدم في الدعوة، فيجب أن تروج أشرطته ودروسه لينتفع بها
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/foz_rabe1.rm


    لقد أحسن الشيخ ربيع في نقده لبعض كتب المفكرين التي في أيدي الشباب
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/fozan_kotob-rabe.html


    قال العلامة صالح الفوزان ((هذا الخميس )) عن الشيخ ربيع المدخلي: "الرجلطيب ومعروف وعالم"
    ** الخميس / 2-1-1429 هـ - 10/01/2008 م-


    http://www.gbland.info/up13/000001.mp3
    http://www.fozy1.com/upload/up/000001.wma



    6- العلامة محمد السبيل– حفظه الله - :


    عقيدته سلفية وهو من أحسن الناس ولا يتكلم فيه إلا صاحب هوى وحزبية
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/sobyel_rabe-jami.rm



    7- العلامة عبد العزيز الراجحي– حفظه الله - :


    كتب الشيخ وأشرطته جيدة ومفيدة وما انتقدت فيها شيئاً
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/raj_kotob-rabe.rm



    8- العلامة صالح اللحيدان – حفظه الله - :


    تزكية و دفاع الشيخ اللحيدان عن الشيخ ربيع
    http://www.4shared.com/file/63232665/24a1ad84/____.html



    9- تزكية الشيخ عبد الرحمن محي الدين للشيخ ربيع المدخلي 15 محرم 1430:


    السائلل :كثر الطاعنون في الشيخ الدكتور ربيع المدخلي فماذا تقولون لهم شيخنا؟


    http://www.4shared.com/file/87187853/cb2ef3d4/_________1430_.html



    10- العلامة أحمد بن يحي النجمي -رحمه الله - :


    أخ يسأل هل يؤخذ العلم على الشيخ ربيع ؟
    http://z-salafi.com/data/audio/704.mp3


    · ثناء الشيخ المحدث العلامة أحمد بن يحيى النجمي _ حفظه الله _ حيث قال :
    " الشيخ ربيع رجل مجاهد جزاه الله خيراً،وأنا أغبطه بجهاده في نشر السنة، وقمع البدع وأهلها، واهتمامه بالسنة ونشرها بكل ما يستطيع؛ أسأل الله أن يجزيه عن ذلك خير الجزاء، ومن أجل ذلك، فأنا وجميع أهل السنة نحبه.
    وقال أيضاً _ لما سئل عن الشيخ ربيع هل هو أحد تلاميذك ؟ _ :
    " الشيخ ربيع درس في المعهد، وأنا ممن درسه في المعهد،ولكن الشيخ ربيعاً خير مني؛ لأنه مجاهد في إحياء السنن، وإماتى البدع، والرد على المبتدعين، وخصّص نفسه لهذا الشيء، نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى . "



    11- العلامة عبيد بن عبدالله الجابري –حفظه الله-:


    سئل فضيلته عن الشيخ ربيع في شريط "التبيان في بعض أخطاء عدنان عرعور"
    فقيل له: كثر الكلام حول الشيخ ربيع وهل هو عالم من علماء المسلمين؟
    فأجاب بقوله: ((الشيخ ربيع ولله الحمد معروف عند الخاصة والعلماء، والشيخ -أي الشيخ ربيع- شيخنا عبد العزيز بن باز قد زكاه، وما كنت أظن أن توجهوا هذا السؤال لي)).
    وقال -حفظه الله- في بيان له حول فتنة أبي الحسن: ((إني قد تتبعت ما كتبه فضيلة العلامة الشيخ ربيع وتفحصته بدقة فوجدت أن جميع ملحوظاته على أبي الحسن حق كلها وصحيحة جميعها)).
    وقال –أيضاً-: ((إنَّ الشيخ ربيع –حفظه الله-،والشيخ أحمد النجمي –حفظه الله-، لهم وزنهم العلمي، وهم -ولله الحمد- معروفون بصحة المعتقد، وسلامة المنهج، واستقامته، فلايجرحون إلا مَن هو أهلٌ أن يُجرح)).


    وسئل -حفظه الله-: ما رأيكم فيمن يقول أن الشيخ ربيع يطعن في المشايخ والعلماء والدعاة ؟
    فأجاب بقوله: ((الشيخ ربيع صاحب راية قوية رافعة لواء السنة، وبشهادة أئمة زكوه وأثنوا عليه، فلا ينبغي لمثلي أن يسأل عنه حفظه الله، لكن ما دمت سئلت فلا بد الإجابة.
    زكاه سماحة الإمام الوالد العلامة الأثري الفقيه الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، وزكاه الإمام الفقيه المجتهد العلامة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، وزكاه الإمام المحدث في هذا العصر بلا نزاع الإمام ناصر رحمه الله ووصفه بأنه حامل لواء الجرح والتعديل في هذا العصر،وراية الشيخ ربيع التي رفعها جهاداً عن أهل السنة وذباً عنها وعن أهلها وهي شوكة في صدور المبتدعة حتى الساعة -ولله الحمد- ما هانت وما لانت وما انتكست، وبهذا يستبين لكم أن هذه المقولة الذي تضمنها السؤال صادرة عن صنفين من الناس، صنف ليس عنده خبرة ولا علم بما يجري في الساحة، وإنما يقال له فيقول، والصنف الآخر وهم قادة هذا الفكر الضال المنحرف المعارض للسنة شق عليهم، وغصت حلوقهم وغص في حلوقهم ما كتبه الشيخ ربيع -حفظه الله- من الرد على القطبيين وغيرهم مما كتبه في سيد قطب، وبيان انحرافه وجهالاته وضلالاته، وما أبان من الحق لطالب الحق، فلا تستغربوا أن يقولوا هذا فالشيخ ربيع لم يطعن في داعية إلى الله على بصيرة أبدا،ً ولم ينل منه شيئاً، وإنما هو مع إخوانه وأبنائه من المسلمين عامة وطلاب العلم خاصة يوجه وينصح ويسدد ويعلم ويزيل الشبهة عمن تعرض له هذا ما علمناه عنه -حفظه الله- حتى الساعة )).



    12- العلامة محمد بن عبد الوهاب البنا-حفظه الله- :


    ثناء الشيخ محمد بن عبد الوهاب البنا_ حفظه الله _ حيث قال:
    " ولهذا أنا أقول عن ربيع هادي كيحيى بن معين في هذا العصر،
    أنا أقول إنّ ربيع هادي يحيى بن معين هذا الزمان …
    وأعرف النّاس بالرجال بالدليل والبرهان."



    13- الشيخ عبد المحسن العبيكان-حفظه الله- :


    أنصح شباب الإسلام بأن يقتدوا بهؤلاء العلماء الناصحين ولا يتأثروا بدعاة الفكر التهييجي
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/obk_kotob-rabe.rm




    للتحميل على الجوال تزكيات لإمام الجرح والتعديل:


    تحميل تزكيات باللغتين العربية والانجليزية
    لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي :


    http://boxstr.com/files/4068537_mr3s...%DF%ED%C92.3gp



    http://boxstr.com/files/4068835_rvy6...2%DF%ED%C9.3gp


    ما قولكم في منهج الشيخ ربيع المدخلي – حفظه الله - للشيخ فلاح مندكار حفظه الله
    السؤال:
    ما قولكم في منهج الشيخ ربيع المدخلي – حفظه الله - في تحذيره من بعض الدعاة وخصوصا بعض المشهورين على الساحة ؟ وجزاكم الله خيرا
    الجواب:بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه وبعد ، هل عندما بدّعهم أو حذّر منهم أجمل أم فصّل وذكر ما عندهم من البدع والأخطاء ؟ فإن كان قد ذكر ما عندهم من البدع والأخطاء وبيّنها فهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة نصيحة لدين الله وللمسلمين ، ولا نعرف عن شيخنا ووالدنا الشيخ ربيع – حفظه الله- أنه يعتمد على الكلام المجمل،بل هو دقيق جدا في هذه المسائل ، فرده ونقده بالأدلة والبراهين ، والعزو دائما إلى موضع الكلام المنقود أو المردود عليه ، وقد أثنى عليه أئمة وعلماء عصره لذبه عن دين الله ولرده عن المخالف بالحجة والبرهان حرصا على بيان الحق وإبطال الباطل ، مع حرصه على انتفاع المنصوح ورجوعه إلى الحق والصواب ، وشدة تثبته في المسائل والأقوال وصبره على أهل الأخطاء ومناصحتهم سرا لفترة ، ثم بعد ذلك ينشر ذبا عن دين الله وتنقية لمذهب أهل الحق وتصفية لدين الله من الشوائب والبدع والأخطاء ، وكل ذلك بالحكمة والرفق واللين مع المخالفين على ما هو متقرّر عند أهل السنة والجماعة ، وكل هذا مع شدة غيرته على العقيدة الصحيحة والدين الحق ، وفقه الله وأيده وتقبل منا ومنه وبارك له في علمه وعمله وعقبه .

    الرابط



    العلامة زيد بن محمد المدخلي - حفظه الله - :

    أنا إنسان متحيّر بين أمرين حول منهج السيد قطب ومنهج ربيع المدخلي
    فحينما ألقى بعض الشيوخ أسألهم عن هذا يقولون اتبع السيد قطب وخذ كتبه
    ويحذرني من ربيع المدخلي
    فماذا أفعل ؟

    http://z-salafi.com/data/audio/1747.mp3

    ملاحظة: بالنسبة لسماع الشريط علي أن يضغط على سهم الفأرة لأنه متقطا حتى يسمع
    الشريط كاملا

    ************************************************** ****
    {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}
    **************************************************
    حفظ الله العلامة المجاهد ربيع بن هادي المدخلي
    وبارك الله في عمره وعلمه وعمله

    منقــــــــــــول

  6. #6
    أستاذ الأخضرية نت الصورة الرمزية بلقاسمي الجزائري
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    821
    يحشر المرء مع من يحب، فكم هو سهل في عصر الشبكة العنكبوتية قطف ما تشاء من المواقع السلفية التي تحرص بكل ما أوتيت للبقاء في الساحة وحدها المهيمنة مستعملة وسائل تندرج في اطار الترهيب الديني والفكري تجعل المسلم العادي يستسلم ولا يفكر في المخالفة لما يقوله الشيخ مه الولاء المطلق له بل مجرد تردده في شتم وتجريح المخالف يعرضه للسخط وسحب بطاقة الغفران منه. ونعود ونكرر ان السلفية لم تعد سلفية واحدة بلون واحد بل تعددت بتعدد الألوان والأشكال فكل مجتهد وفيهم المتشدد والميسّر وعلى كل نسأل الله ان يهدينا إلى الحق ويجنبنا الزيغ

  7. #7
    أخضري فعّال

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    231

    Icon43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إنَّ الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أرسله بين يدي الساعة بشيراً ونذيراً ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم من إخوانهم السلفيين الصادقين إلى يوم الدِّين وسلم تسليما كثيراً .
    أما بعد :

    فسبحان الله من ابتلى أهل الحق بأهل الباطل ... وابتلى أهل السنَّة بأهل البدعة ... ( وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً )
    والتاريخ -كما يقال- : يُعَاد من جديد (!)

    فلكل لواء حامل !!


    فلواء السنَّة يحمله حامل لواء السنَّة من أهل السنة العالم المبجل والهمام المفضل أبو محمد ربيع السنَّة والهدى الذي لزم الاقتداء لقواعد أسلافه الطيبين فظفر بالاهتداء -بإذن مولاه الكريم-
    علمُ الزُّهَّاد ... وقلمُ النُّقاد
    ...


    ولستُ غاليا -والله- فيه ... بل هذا ( بعض ) حقِّه علينا والمقام لا يستوفيه (!) وأنا أعلم -يقينا- أنه لا يحب هذا ولكن هكذا أُمِرْ أهل السنَّة أن يفعلوا بعلمائهم وجهابذتهم
    ألا شاهت وجوه المبتدعةِ مُبغضيه ... وعميت أبصار أهل الأهواءِ شانئيه .
    وأما ألوية البدعة والغدر والكبر والغرور (!!) فيحملها أهلها وهم أحق بها أهلها !!!! ...

    فلكل قوم وارث !!

    فأهل الهدى ورثوا سبيل الهدى سبيل أسلافهم الصالحين .

    وأهل الردى مرضى القلوب أهل الشغب والصيد في الماء العكر ... رثوا سبيل أخلافهم الطالحين !!!
    قال سبحانه وتعالى يصف من أتى بمثل صفاتهم : ( كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بينا الآيات لقوم يوقنون )

    1- قال شيخ الإسلام ابن تيمية الحراني رحمه الله في "اقتضاء الصراط المستقيم " (ص18) :


    ( الغرض هنا متعلق بصفات المنافقين المذكورة في الكتاب والسنة فإنها هي التي تخاف على أهل القبلة فوصف الله سبحانه المنافقين بأن بعضهم من بعض وقال في المؤمنين بعضهم أولياء بعض .
    وذلك لأن المنافقين تشابهت قلوبهم وأعمالهم وهم مع ذلك ( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ) فليست قلوبهم متوادة متوالية إلا ما دام الغرض الذي يؤمونه مشتركا بينهم ثم يتخلى بعضهم عن بعض بخلاف المؤمن فإنه يحب المؤمن وينصره بظهر الغيب وإن تناءت بهم الديار وتباعد الزمان ) اهـ.

    2- وقال رحمه الله أيضا في ( الجواب الصحيح ) (3/445) :


    " ( وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم ) : فوصف القولين بالتماثل والقلوب بالتشابه لا بالتماثل ؛فإن القلوب وإن اشتركت في هذا القول فهي مختلفة لا متماثلة (!) " اهـ.
    3- قال شيخ الإسلام ابن عبد الوهاب التميمي رحمه الله في " مسائل الجاهلية " (ص10) :
    ( فانظر إلى سوء مداركهم وجمود قرائحهم ولو كانت لهم أعين يبصرون بها أو آذان يسمعون بها لعرفوا الحق بدليله وانقادوا لليقين من غير تعليله وهكذا أخلافهم ووراثهم قد تشابهت قلوبهم ) اهـ.
    4- وقال رحمه الله أيضاً في المصدر السابق نفسه ( ص111) :
    ( وهكذا فعل أخلاف هؤلاء ... أتباع الهوى وعبدة الدنيا يفعلون مع دعاة الحق كما فعل قوم نوح عليه السلام معه قد تشابهت قلوبهم نسأله تعالى أن يعيذ رجال الحق من كيد مثل هؤلاء الفجرة ويصونهم من مكرهم ) اهـ.

    أسأل الله أن يُعيذ ربيع السنَّة وإخوانه العلماء من كيد مثل هؤلاء ... ويصونهم من مكرهم آمين آمين آمين
    والحمد لله على نعمة السنَّة

    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    آمين آمين آمين

    والحمد لله رب العالمين

  8. #8
    مراسل الأخضرية نت
    الصورة الرمزية الخلاد
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    أخضريستان
    المشاركات
    354

    السلام عليكم

    حسب ما فهمت من قولك يا أخ بوصيقع فإن هناك قسمين من الناس.

    أما القسم الأول


    فلواء السنَّة يحمله حامل لواء السنَّة من أهل السنة العالم المبجل والهمام المفضل أبو محمد ربيع السنَّة والهدى الذي لزم الاقتداء لقواعد أسلافه الطيبين فظفر بالاهتداء -بإذن مولاه الكريم-
    علمُ الزُّهَّاد ... وقلمُ النُّقاد
    ...
    إذن هم أتباع هذا الشيخ من المهتدين الذين لا ضال لهم والذين هم حتما سيفوزون بالجنة لأنهم من الفرقة الناجية.

    وأما ما دونهم أي القسم الثاني وهم المبتدعة والمنافقون
    وأهل الردى مرضى القلوب أهل الشغب ألوية البدعة والغدر والكبر والغرور.

    ألا شاهت وجوه المبتدعةِ مُبغضيه ... وعميت أبصار أهل الأهواءِ شانئيه .
    وأما ألوية البدعة والغدر والكبر والغرور (!!) فيحملها أهلها وهم أحق بها أهلها !!!! ...

    فلكل قوم وارث !!


    أهل الردى مرضى القلوب أهل الشغب والصيد في الماء العكر ... رثوا سبيل أخلافهم الطالحين !!!
    قال سبحانه وتعالى يصف من أتى بمثل صفاتهم : ( كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بينا الآيات لقوم يوقنون )

    ( الغرض هنا متعلق بصفات المنافقين المذكورة في الكتاب والسنة فإنها هي التي تخاف على أهل القبلة فوصف الله سبحانه المنافقين بأن بعضهم من بعض وقال في المؤمنين بعضهم أولياء بعض .
    وذلك لأن المنافقين تشابهت قلوبهم وأعمالهم وهم مع ذلك ( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ) فليست قلوبهم متوادة متوالية إلا ما دام الغرض الذي يؤمونه مشتركا بينهم ثم يتخلى بعضهم عن بعض بخلاف المؤمن فإنه يحب المؤمن وينصره بظهر الغيب وإن تناءت بهم الديار وتباعد الزمان ) .

    ( فانظر إلى سوء مداركهم وجمود قرائحهم ولو كانت لهم أعين يبصرون بها أو آذان يسمعون بها لعرفوا الحق بدليله وانقادوا لليقين من غير تعليله وهكذا أخلافهم ووراثهم قد تشابهت قلوبهم ) اهـ.

    ( وهكذا فعل أخلاف هؤلاء ... أتباع الهوى وعبدة الدنيا يفعلون مع دعاة الحق كما فعل قوم نوح عليه السلام معه قد تشابهت قلوبهم نسأله تعالى أن يعيذ رجال الحق من كيد مثل هؤلاء الفجرة ويصونهم من مكرهم ) اهـ.


    أتمنى أن أكون قد أخطأت الفهم.
    نسأل الله العفو والعافية.

    والحمد لله على نعمة الإسلام

    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    آمين آمين آمين
    والحمد لله رب العالمين.

    .


    من أين أبدأ في مديح غزة *** لا الشعر ينصفها ولا الاقلام


    لا عشنا إن لم ننتصر لغزة *** يوما لأن المسلمين كرام


    يا أمة المليار لاتتخوفي *** لا بد لأن تتقلب الأيام


    يا خالد اليرموك أين سيوفنا *** أو ما لنا في المشرقين حسام


    كانت تموج الأرض تحت خيولنا *** كانت لنا في المغربين خيام




    .



  9. #9
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    98
    أو قائمة العلماء والدعاة المنتسبين لمدرسة الوسطية كالقرضاوي وعصام البشير وعمرو خالد والسودان والبوطي... مما دفع بعض أهل العلم من السلفيين إلى كتابة كتيب يحذر فيه صاحبة من المبالغة في الهجر والتجريح وسمى الرسالة [ رفقا أهل السنة بأهل السنة ]
    هذا تقول على الشيخ العباد ولا أدري إن كان الكاتب أو الناقل المقر بها تعمد خلط كلمة من عند الشيخ بمئة من عنده... على كل حال لا أتهم النيات لكن علينا بالمفاصلة بين كلامنا وكلام الذي ننقل منه وبين منطوق كلامه ومفهومنا لمنطوقه لأن لا تختلط المفاهيم... خاصة أن الشيخ العباد قال مجيبا :

    السؤال:
    لقد شاع عند بعض الشباب أن الشيخ عبدالمحسن العباد تراجع عن تقريض كتاب مدارك النظر للشيخ عبد المالك وأن دليل تراجعه هو كتابه المطبوع رفقا بأهل السنة بأهل السة
    فما هو الردعلى هذا الكلام حفظكم الله ؟

    أجاب الشيخ عبد المحسن قائلاً:

    "أولاً كتاب مدارك النظر أنا قرأته مرتين يعني أنا سُئِلت يعني عدة مرات أنني ما قرأت يعني الكتاب كله أو إنما قرأت بعضه أو اطلعت على بعضه و أنا قلت وأقول إنني قرأته مرتين من أوله إلى آخره المرة الأولى قرأته لأن ما طُلِب مني أن أكتب فيه أكتب شيء عنه فقرأته قراءة يعني الاطلاع على ما فيه من أوله لآخره و لمَّا فرغت و قلت لمؤلفه أني اطلعت عليه و أنه مفيد قال لو كتبت يعني مقدمة له فقلت إذاً أقرأه مرة ثانية فقرأته من أوله إلى آخره و انتقيت منه بعض المواضع التي تكلمت عليها التي تكلمت عليها فإذاً الكتاب قرأته كله من أوله إلى آخره و ما ذكرته يعني أو ما نصيت عليه هذا يعني ذكر لبعض ما فيه ذكر لبعض ما فيه و ليس لكل ما فيه و لم أتراجع عن شيئاً مما كتبته.
    والكتاب الذي كتبته أخيراً وهو (رفقاً أهل السنة بأهل السنة) لا علاقة للذين ذكرتهم في مدارك النظر بهذا الكتاب لا علاقة للذين ذكرتهم في مدارك النظر بهذا الكتاب فهذا الكتاب الذي هو (رفقاً أهل السنة بأهل السنة ) لا يعني الإخوان المسلمين و لا يعني المفتونين بسيد قطب و غيره من الحركيين و لا يعني أيضاً المفتونين بفقه الواقع و النيل من الحكام و كذلك التزهيد في العلماء لا يعني هؤلاء لا من قريب و لا من بعيد وإنما يعني أهل السنة فقط وهم الذين على طريقة أهل السنة حيث يحصل بينهم الاختلاف فينشغل بعضهم ببعض تجريحاً و هجراً و ذماً " اهـ


    أكمل الشيخ الجواب بعد الأذان فقال:
    " ذكرت أن هذا الكتاب لا يعني هذه الطوائف وهذه الفرق المنحرفة عن منهج أهل السنة والجماعة وعن طريقة أهل السنة و الجماعة و إنما يعني من كان من أهل السنة مشتغلاً بغيره من أهل السنة تجريحاً و هجراً و تتبعاً للأخطاء و التحذير بسبب هذه الأخطاء و كذلك إذا حصل خلاف بين شخصين ينقسم أهل السنة إلى قسمين قسم يؤيد هذا و قسم يؤيد هذا ثم يحصل التهاجر والتقاطع بين أهل السنة في كل مكان نتيجة لهذا الاختلاف فإن هذا من أعظم المصائب و من أعظم البلاء يعني حيث يتهاجر أهل السنة و يتقاطعون بسبب خلاف بين شخص و شخص و ما قاله فلان في فلان و ما قاله في فلان و فلان و ما موقفك من فلان و إن وقفت سلمت و إن لم تقف وإن لم يكن لك موقف فإنك تكون مبتدعاً ثم يحصل التهاجر و ينقسم أهل السنة إلى هذا الانقسام الخطير هذا هذا هو هذا هو الذي يعنيه هذا الكتاب و من المعلوم أن هذا الكتاب لا يعجب الحركيين لأنهم لأن الحركيين يحبون أن ينشغل أهل السنة بعضهم ببعض حتى يسلموا منهم حتى يسلموا من أهل السنة و ذلك بانشغال بعضهم ببعض و هذا الكتاب يدعو إلى إصلاح ذات البين و أن يرفق أهل السنة بعضهم ببعض وأن يحرص بعضهم على تسديد البعض وهذا هو الذي يعنيه الكتاب وأما أهل الحركات المناهضة أو المباينة لطريقة أهل السنة فهؤلاء يعجبهم هذا الاختلاف لأنهم إذا انشغل أهل السنة بعضهم ببعض هم سلموا من أهل السنة و صار بأس أهل السنة فيما بينهم وهذا هو الذي يريدونه " اهـ


    فالذي جرى أن الحزبيين فرحوا بهذا الكتاب ووزعوه ليوهموا أنهم المقصودين في هذا الكتاب ولكن ... أيكذب على رجل وهو حي يرزق ؟ ألم تخطر ببالهم أن الشيخ سيسأل وأنه سيفضح هذا التلبيس ؟

    وصنيع هذا القوم معروف فهم لا يبالون لا بالشيخ العباد ولا بأمثاله همهم ضرب كلام أهل العلم بعضه ببعض وإلا فنتحداهم أن يعلقوا على كلام الشيخ الذين يتمسحون به وهو عليهم لا معهم :


    والكتاب الذي كتبته أخيراً وهو (رفقاً أهل السنة بأهل السنة) لا علاقة للذين ذكرتهم في مدارك النظر بهذا الكتاب لا علاقة للذين ذكرتهم في مدارك النظر بهذا الكتاب فهذا الكتاب الذي هو (رفقاً أهل السنة بأهل السنة ) لا يعني الإخوان المسلمين و لا يعني المفتونين بسيد قطب و غيره من الحركيين و لا يعني أيضاً المفتونين بفقه الواقع و النيل من الحكام و كذلك التزهيد في العلماء لا يعني هؤلاء لا من قريب و لا من بعيد

  10. #10
    قال الإمام ابن باز : ((فالذي أنصح به هؤلاء الأخوة الذين وقعوا في اعراض الدعاة ونالوا منهم أن يتوبوا إلى الله تعالى مما كتبته أيديهم، أو تلفظت به ألسنتهم مما كان سببا في إفساد قلوب بعض الشباب وشحنهم بالأحقاد والضغائن، وشغلهم عن طلب العلم النافع، وعن الدعوة إلى الله بالقيل والقال، والكلام عن فلان وفلان، والبحث عما يعتبرونه أخطاء للآخرين وتصيدها وتكلف ذلك )).


  11. #11
    أخضري فعّال

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    231

    صفات الحزبيين:
    للحزبيين علامات واضحة تستطيع كشفهم بواسطتها، ومن هذه العلامات:

    1-
    الفرقة في الدين، والدعوة إليها تحت ستار تعدد الجماعات الإسلامية، وأنها يكمل بعضها بعضا !!!
    واذكر هنا لأبي المظفر السمعاني قوله: ( ومما يدل على أن أهل الحديث هم على الحق, أنك لو طالعت جميع كتبهم المصنفة من أولهم إلى آخرهم قديمهم وحديثهم مع اختلاف بلدانهم وزمانهم, وتباعد ما بينهم من الديار وسكون كل واحد منهم قطراً من الأقطار, وجدتهم في بيان الاعتقاد على وتيرة واحدة, ونمط واحد يجرون فيه على طريق لا يحيدون عنها ولا يميلون فيها, قولهم في ذلك واحد ونقلهم واحد, لا ترى بينهم اختلافا ولا تفرقا في شيء ما وان قل, بل لو جمعت جميع ما جرى على ألسنتهم ونقلوه عن سلفهم وجدته كأنه جاء من قلب واحد وجرى على لسان واحد, وهل على الحق دليل أبين من هذا ؟ قال الله تعالى (أفلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) وقال تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) .
    وأما إذا نظرت إلى أهل الأهواء والبدع رأيتهم متفرقين مختلفين شيعا وأحزابا لا تكاد تجد اثنين منهم على طريقة واحدة في الاعتقاد, يبدع بعضهم بعضا بل يرتقون إلى التكفير, يكفر الابن أباه والرجل أخاه والجار جاره تراهم أبدا في تنازع وتباغض واختلاف, تنقضي أعمارهم ولم تتفق كلماتهم (تَحسبهم جميعاً وقلوبُهم شتى ذلك بأنهم قومٌ لا يعقِلون ) قلت: وهذا هو حال الحزبيين فلا تكاد تراهم متفقين أبدا فهذا تبليغي وآخر أخواني قطبي وآخر بناوي ورابع ينتمي إلى جماعة التكفير والهجرة … الخ وهكذا ينطبق عليهم قول الباري عز وجل ( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شِيعاً لست منهم في شيء ).

    2-رد الحق واتباع الهوى.
    3-التقديس للأشخاص والغلو فيهم والتحزب لآرائهم.
    4-اتباع المتشابه وترك المحكم وهذه علامة أهل الأهواء والبدع فعن عائشة رضي الله عنها قالت (تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخرُ متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا الو الألباب) قالت: فقال رسول الله صلى الله (فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم ) (11)
    5- الاستدلال بالمنسوخ وترك الناسخ من كلام الله سبحانه وتعالى أو كلام رسوله صلى الله عليه وسلم أو كلام علماء السنة.
    6-
    معارضة السنة بمتشابه القرآن.
    قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - (
    إن ناساً يجادلونكم بشبه القرآن فخذوهم بالسنن فان أصحاب السنن اعلم بكتاب الله عز وجل )
    7-بغض أهل الأثر سواء من السلف أو من المعاصرين وإن لم يبوحوا بذلك .
    8-الإعراض عن كتب السلف ودعوة الناس والشباب إلى كتب الحركيين التي ليس فيها علم كما لا تخلو من البدع والضلالات .
    9-
    لا يحاولون فهم الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح بل يحاولون أن ينشئوا فهما جديدا يناسب العصر- زعموا- ونسوا أو تناسوا قول الإمام مالك رحمه
    الله ( لا يُصلح آخر هذا الأمر إلا ما أصلحَ أوله ).

    10-إطلاق الألقاب على أهل السنة وسلفهم في ذلك هم أهل البدع الذين كانوا يصمون أهل السنة بأنهم حشوية و مجسمة وغيرها من الألقاب.
    11- المسارعة في التكفير , قال أبو العالية رحمه الله (قد أنعم الله علي بنعمتين لا ادري أيهما أفضل أن هداني للإسلام ولم يجعلني حروريا ).
    12-الطعن في علماء السنة والكذب عليهم, وتشويه سمعتهم ووصمهم بالتشدد والتسرع إلى غيرها من الكلمات.
    13-قلب الحقائق.
    14-
    الألفـة: هذه القاعدة الذهبية التي استخدمها السلف لكشف أهل البدع, ويستخدمها أهل السنة في كل زمان الكشف الحزبيين الذين يُخفون تحزبهم, فإذا شككت في منهج شخصٍ وتوجهه وخفي عليك أمره فما عليك إلا أن ترى جلساءه لتعرف حقيقة أمره فان كان جلساؤه أهل سنة فهو على منهجهم, وان كانوا غير ذلك فألحقه بهم.
    يقول الاوزاعي رحمه الله (من ستر علينا بدعته لم تخفَ علينا ألفته ) (12) ويقول معاذ بن معاذ رحمه الله (الرجل وان كتم رأيه لم يخفَ ذاك في ابنه ولا صديقه ولا في جليسه ).(13)
    وقال محمد بن عبيد الغلابي رحمه الله (يتكاتم أهل الأهواء كل شيء إلا التآلف والصحبة ).(14)

    15-التهييج والإثارة على ولاة الأمور, ويستغلون في ذلك أوقات الفتن والاضطرابات, فيخرجون باسم الأمر المعروف والنهي عن المنكر كما كان عادة أسلافهم الخوارج.
    16-
    الدعاية لكتب المبتدعة وأشرطتهم ونشرها.
    وقد سئل الإمام العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله- في شريط شرح كتاب فضل الإسلام - سؤالا هذا نصه: الذي يثني على أهل البدع ويمدحهم هل يأخذ حكمهم فأجاب (نعم ما فيه شك, من أثنى عليهم ومدحهم هو داع لهم, يدعو لهم, هذا من دعاتهم نسأل الله العافية ).

    17-التجميع: والمقصود بالتجميع تجميع أكبر عدد من الناس حولهم دونما أدنى إهتمام بإصلاح عقائدهم أو بواطنهم وهذا المنهج تنتهجه كل من جماعة الأخوان المسلمين وجماعة التبليغ. ويجمعهم في هذا قاعدةنتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ) وقاعدة (وحدة الصف لا وحدة الرأي )
    18-الحرص على المناصب والوصول إليها.
    19-
    التلبيس على الناس عبر لباس الدين والسنة, وعند أدنى عرض لنشاطات هؤلاء على الكتاب والسنة تجد الطوام والمخالفات, وكأن هذه المظاهر لم تكن إلا لتمرير نظرياتهم الحزبية وخططهم الحركية باسم الدين والسلفية.
    يقول أحد منظري جماعة الأخوان المسلمين: (المنهج العقدي والفقهي عند الأخوان هو منهج سلفي صرف لا غُبار عليه ) !!!

    20- الكذب : وهم يجيزون ذلك من باب (مصلحة الدعوة !!) و( الحرب خدعة !!) ووالله لقد جُرب كثيرٌ منهم فوُجدوا على هذه الحال, بل لقد وصل الحال ببعضهم الى استحلال شهادة الزور, فوقعوا في الكفر من حيث لا يشعرون , فنسأل الله العافية و السلامة ...
    21-النظام العسكري المبطن: من خلال المراكز الصيفية والرحلات الجماعية وسلفهم في هذا هو إمامهم حسن البنا , الذي كان يحرص على ( تنظيم المصايف و توحيد الزي ) - انظر مجموعة رسائل حسن البنا -.
    22-
    تصنيف العلماء الربانيين وثلبهم: فهذا (مداهن !!) وهذا (لا يفقه الواقع !!) وذلك (عالم حيض ونفاس !!)
    (كبُرت كَلمةً تخرُجُ من أَفواهِهِم إن يَقولون إلا كذباً)

    23-
    التوسع في وسائل الدعوة غير الشرعية: كالأناشيد، الكرة، المسرحيات، الرحلات … الخ )
    سُئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: هل يجوز للرجال الإنشاد الإسلامي ؟ فأجاب بقوله (الإنشاد الإسلامي إنشاد مبتدع مما أبتدعه الصوفية ولهذا ينبغي العدول عنه إلى مواعظ القران والسنة) (15)
    وسُئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله عما يكون في المراكز الصيفية من التمثيل والأناشيد فجاء في جوابه: (أما الأشياء التي يسمونها ترفيهية فهذه في الواقع لا ينبغي أن تكون في البرامج, لأنها تقتطع جزءاً من الوقت بلا فائدة بل ربما تشغلهم وتنسيهم الفائدة التي جاؤوا من أجلها, ومن ذلك التمثيليات والأناشيد فإنها مجرد لهو ولعب وتدرب الطلاب على متابعة المسرحيات والأغاني التي في وسائل الإعلام المختلفة) (16) أ هـ ,

    وسئل الإمام احمد: ما تقول في أهل القصائد ؟ فقال : بدعة لا يجالسون .

    24-
    القصص: فتُلاحظ محاضراتهم وخطبهم يغلب عليها جانب القَصص الذي لا يسمن ولا يغني من جوع فلا يستفيد منه المرء لا في عقيدة ولا في عبادة, وقد حذر السلف أيما تحذير من القصاصين ومن الجلوس إليهم.
    قال مالك رحمه الله (وإني لأكره القصص في المسجد ) وقال (ولا أرى أن يجلس إليهم وان القصص لبدعة ) وقال سالم: كان ابن عمر يلقى خارجا من المسجد فيقول: ما أخرجني إلا صوت قاصكم هذا.

    25-
    السرية والتكتم:
    قال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله: ( إذا رأيتم قوماً يتناجون في دينهم دون العامة فأعلم أنهم على تأسيس ضلالة )(17)

    هذا بعض ما تيسر جمعه من صفات القوم وعلاماتهم نسأل الله بمنه وفضله أن يرزقنا التمسك بالسنة والعمل بها والسير على منهج السلف حتى الممات إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.................
    --------------------------------------------------------------
    الهوامـــــــــــــــــــ ــش :-
    1- أخرجه مسلم (770) عن عائشة رضي الله عنها.
    2- سيد قطب: هو احد قادة فكر الأخوان المسلمين هذا الحزب الذي أسسه حسن البنا (صوفي على الطريقة الحصافية) وقد امتلأت كتب هذا الرجل –سيد قطب – بالبدع والضلالات ومنها:
    تعطيل صفات الله، إفساد معنى لا اله إلا الله بقوله لا حاكم إلا الله, سب نبي الله موسى عليه السلام, الطعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى رأسهم عثمان بن عفان رضي الله عنه, القول بوحدة الوجود, تكفير المجتمعات, القول بالاشتراكية, القول بخلق القران.....إلى غير ذلك من الضلالات.
    وقد رد عليه كثير من أهل العلم كالشيخ عبدالله الدويش رحمه الله والشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله في عدة كتب, والشيخ محمود محمد شاكر رحمه الله الذي رد على سيد في حياته فلم يبالِ برد الشيخ محمود شاكر بل كابر وعاند وأصر على طعنه في الصحابة.
    3- مقدمة صحيح مسلم
    4-الإبانة لابن بطة
    5- مجموع الفتاوى (4/149)
    6- لمعة الاعتقاد.
    7- نونية ابن القيم
    8-السير (11/ 231 )
    9- رواه مسلم.
    10- رواه مسلم وأبو داوود
    11- متفق عليه .
    12- الإبانة لابن بطة.
    13-المصدر السابق.
    14- المصدر السابق.
    15- القول المفيد في حكم الأناشيد.
    16- الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة من إجابات الشيخ صالح الفوزان.
    17- رواه احمد في (الزهد) والدارمي وهو صحيح.

    منقـــــــــــول للفائدة
    ملاحظة:التقديس للأشخاص والغلو فيهم والتحزب لآرائهم.
    انظروا إلى ذلك الحركي الحزبي الذى وصل به الحال إلى
    تلصيق صور مشايخه وتقديسه لهم والغلو فيهم والتحزب
    لأرائهم
    اللهم اهدي هؤلاء إلى جادة الحركيين الحزبيين إلى جادة الطريق
    المستقيم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •