القــــــــــــــراءة

-
معنى القراءة ومفهومها ووظيفتها
- معنى القراءة
هي عملية يراد بها إيجادالصلة بين لغة الكلام والرموز الكتابية , وتتألف لغة الكلام من المعاني والألفاظ التي تؤدي إلى هذه المعاني , ويفهم من هذا أن عناصر القراءة ثلاثة :
المعنىالذهني - اللفظ الذي يؤديه - الرمز المكتوب-
تطور مفهوم القراءة :
كان مفهوم القراءة محصورا في دائرة ضيقة , حدودها الإدراك البصري للرموز المكتوبة , ومعرفتها والنطق بها , ثم تغير هذا المفهوم نتيجة للبحوث التربوية , وصارت القراءة عملية فكرية عقلية ترمي إلى الفهم , ثم تطور هذا المفهوم بأن أضيف إليه عنصر آخر , هو تفاعل القارئ مع النص المقروء تفاعلاً يجعله يرضي , أو يسخط , أويعجب , أو يشتاق , أو يسر , أو يحزن . وأخيراً انتقل مفهوم القراءة إلى استخدام مايفهمه القارئ , وما يستخلصه , في مواجهة المشكلات , والانتفاع به بالمواقف الحيوية .
-
ويبدو من تطور هذه المفاهيم حرص التربية على أن تكون القراءة عملية مثمرة تؤدي وظائف مهمة بالحياة , فأصبح تعليم القراءة يقوم على أربع أسس :
التعرف والنطق- الفهم- والنقد والتفاعل- وحل المشكلات والتصرف في المواقف الحيوية على هدى المقروء

-
وظيفة القراءة في حياة الفرد والمجتمع :
1- القراءة عملية دائمة للفرد , يزاولها داخل المدرسة وخارجها.
2- القراءة وسيلةلاتصال الفرد بغيره , ممن تفصل عنهم مسافات زمانية أو مكانية .
3- القراءة أساس كل عملية تعليمية , ومفتاح لجميع المواد الدراسية , وربما كان ضعف الدارس في القراءة أساس إخفاقه في باقي المواد , أو إخفاقه في الحياة .
4- القراءة من أهم الوسائل التي تدعو إلى التفاهم والتقارب بين عناصر المجتمع .
5- تدل على مدىتحضر البلد ورقيه في أحواله الاجتماعية , كما أنها مظهراً متميزاً للإنسانيةالوطنية للفرد , والفخر بها وربطها بالماضي .
6- كما تعتبر وسيلة للإقناع والتأثير , كما أنها تشبع حاجات الإنسان النفسية وتعبر عن مطالبه , كما تمثل الجوانب الانفعالية بالإضافة إلى الجانب الفكري والمعنوي .
7- وتعتبر وسيلة للتعليم وتحصيل الثقافات والتزود بالكثير من القيم والمعايير .
8- وتعتبر من عوامل النمو الفكري لكونها تزود الفرد بأدوات التفكير .
9- تعتبر وسيلة لتحليل الصور الذهنية وتراكيبها وتكوين الإدراك العقلي.
-
الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :
-
هذه الأهداف تختلف في نوعها واتساعها وعمقها باختلاف مراحل التعليم واختلاف الصفوف في المرحلة الواحدة , فطلاب المرحلة الابتدائية أحوج إلى التدرب على إجادة النطق ورعاية مخارج الحروف , وحسن الأداء بوجه عام , أماتلميذ المرحلة المتوسطة , فلا يستغنى عن الاستمرار في تدريبه على القراءة الجيدةالتي تتسم بوضوح المقطع وتصوير المعنى وإجادة الوقف .وبالنسبة لطلاب المرحلةالثانوية , فالعملية التعليمية تعتمد على أدائه الجهري وزيادة الفرص التي يستقل فيها الطالب بالقراءات المنوعة معتمداً فيها على نفسه.
-
فيهدف تدريس اللغة العربية في المراحل الأساسية على بعض الأهداف منها :
1- أن يقرأ التلميذقراءة صحيحة عبر المادة المشكولة , وقراءة صحيحة تعتمد على القواعد الأساسية في المادة غير مشكولة .
2- أن يكتب كتابة صحيحة وواضحة وبسرعة معينة , وأن يراعي في كتابته قواعد الخط الصحيحة وقواعد الترقيم , والتعبير الصحيح عن معنى ما قرأه .
3- جودة النطق وحسن الأداء وتمثيل المعنى , وكسب المهارات القرائية المختلفة .
4- الكسب اللغوي , وتنمية حصيلة التلميذ من المفردات والتراكيب الجديدة .
5- أن يعبر الطالب عن حاجاته ومشاعره ومشاهداته وخبراته تعبيراً شفويا سليماً , وتعبيراً كتابياً فصيحا .
6- أن يكتسب الرغبة في التعليم الذاتي , واستخدام معاجم اللغة والموسوعات وغيرها .
7- أن تتعزز فيه الميول الأدبية , والمواهب الفنية , والتذوق الجمالي , والقدرات اللغوية المتميزة .
8- أن ينمو اعتزازالطالب بأمته العربية ويرسخ انتماؤه إلى بلاده .
الاستماع
-
يرى بعض المربين أن الاستماع نوع من القراءة , لأنه وسيلة إلى الفهم وإلى الاتصال اللغويبين المتكلم والسامع , فشأنه شأن القراءة التي تؤدي إلى هذا الفهم وهذا الاتصال , وإذا كانت القراءة الصامتة قراءة بالعين , والقراءة الجهرية قراءة بالعين واللسان , فإن الاستماع قراءة بالأذن , تصحبها العمليات العقلية التي تتم في كلتا القراءتين .
*وهو الطريق الطبيعي للاستقبال الخارجي , لأن القراءة بالأذن أسبق من القراءةبالعين , فالوليد يسمع الأصوات , ثم ينمو فيسمع الكلمات ويفهمها قبل أن يعرف القراءة بالعين , والبشرية بدأت القراءة بالأذن , حين استخدمت ألفاظ اللغة وتراكيبها .
*كما فيه تدريب على حسن الإصغاء وحصر الذهن ومتابعة الكلام وسرعةالفهم , وتبدو هذه الأهمية لطلاب الجامعات والكليات , لأن عماد الدراسة لديهم إنماهو المحاضرات والاستماع إليهم , كما أن الاستماع عماد لكثير من المواقف التي تستدعي الإصغاء والانتباه : كالأسئلة والأجوبة , والمناقشات والأحاديث , وسرد القصص والخطب والمرافعات والمحاضرات , وبرامج الإذاعة والتلفزيون .

منقـــــــــــــــــول للفائدة