النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أقوال أهل العلم في عبد المالك رمضاني

  1. #1
    أخضري فعّال

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    163

    أقوال أهل العلم في عبد المالك رمضاني

    أقوال أهل العلم في عبد المالك رمضاني
    ** الشيخ العلامة فالح بن نافع الحربي

    قال -حفظه الله تعالى- ما نصّه :
    عبد المالك رمضاني أنا أعلن ولا أخفي على أنه رجل في الحقيقة جاهل بالمنهج السلفي والآن هو فتنة ويرتكس فيها ويسعى فيها ، وهو مع الأسف متعصب لمن عرفوا بانحراف المنهج من دعاة بلده ولو كانوا على الباطل ، ولذلك خُدعنا زمنًا لكوننا وثقنا به ، خَدَعَنَا بتزكية ابن باديس وهؤلاء الذين انكشفوا الآن الحمد لله عرفناهم على حقيقتهم ، ومع ذلك لا يريد أن يتراجع لا يريد أن يتوب إلى رشده ولا أن يرجع إلى الحق ولا أن يتبرأ من الباطل ومن أهله ومن المناهج الفاسدة وإنما يرتكس في الفتنة ويصر على الباطل مع الأسف وعلى تأييد الباطل وأهله ، وتبيَّن لنا أنه مراوغ وأنه مخادع وكان يخاف من المشايخ فيما يبدوا وظهر فيما بعد أن الرجل صاحب فتنة وينبغي في الحقيقة التحذير من فتنته وإلا قد تعظم خصوصا عندكم في الخلاف بين الشباب والاخوة هؤلاء الذين يُدغدغ عواطفهم ( أصحاب الجزأرة ) ، وهو الآن قائم بفتنة عندنا هنا ولكنه مثل عقرب الطين ، يُحرك بعض الناس بدون ما يظهر هو في الصورة بل يظهر لأن في فتاواه هذه الأيام .. اتصل بي من يزعم أنه يدعي دعاوى فاسدة باطلة عن أشياء يزعم أنها ليست من منهج السلف وهي من منهج السلف أصلا ولكن بجهله وأنه يفتي بفتاوى سيئة جدا ، ولهذا ينبغي الحذر والتحذير من الشخص حقيقة ، وأنا أظنه سيكون فتنة تمشي على الأرض مع الأسف بعدما كنا نأمله فيه وأنه يكون على المنهج السلفي وينصره ويدافع عنه وإذا به الآن يخذل أهله ويطعن فيهم ، يطعن في علمائهم ويطعن في المنهج نفسه فينبغي أن يستحي هذا الشخص .
    وأنتم ربما بلغكم قوله مثلا أن : " هؤلاء أصحاب منهج الإقصاء " يتكلم مثلما يتكلم المأربي ويسميهم " أصحاب إقصاء " مثلما يقول المأربي عن السلفيين بأنهم " حداديون وأنهم وأنهم " ، فهو مع الأسف يعني تشابهة قلوبهم ويسير معهم في خندق وعلى منهج واحد ، ولهذا ينبغي أن يُحذر من هذا الشخص قبل أن يستفحل أمره ، وقبل أن تنتشر فتنته فهي الآن تنتشر كالنار في الهشيم مع الأسف ، ونسأل الله أن يغفر لنا وأن ويعفو عنا نحن في يوم من الأيام ظننا فيه الخير وكان يلبس مسوح الظان ويُظهِر الأدب وأنه يريد الاستفادة فمع الأسف انخدعنا له زمنا وفيما بعد الرجل رأى نفسه وأنه يقول ويفعل ويفتي ويُرجع إليه مع الأسف وإذا به انكشف على حقيقته وهو أنه رجل تافه صاحب حقد في نفسه وعنده ما عنده مما أظهره ، وما في صدره أخرجه لسانه في أشرطته وفي فتاواه وفيما يسمعه الإخوان عندما يأتون إليه وقدحه في أهل السنَّة وعلماء المنهج السلفي انكشف على حقيقته.

    ومهما يكون عند امرأ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم

    وليس هذا بغريب على إنسان جاهل تزبب قبل أن يتحصرم فظن نفسه شيئا ، أشياء علمية دقيقة ما يدركها أمثاله وماشي على ما هو عليه وأنه هو الصح والصواب !! ، إنسان مغفل بليد ، وهو حاقد الآن وينفث حِممًا وينفث فتنة وشراً ، ولهذا ينبغي أن يُنتبه إليه وينبغي أن يعرف هذا في الجزائر وفي غيرها .(1) اهـ


    ** الشيخ العلامة أحمد بن يحي النجمي

    سُئِل -حفظه الله تعالى- ما نصّه :
    سؤال : شيخنا كما لا يخفى عليكم أن عبد المالك رمضاني قد ظهرت منه أشرطة سيئة فيها طعن في بعض أهل السنَّة ، وقال بهذا اللفظ ( الذي يتكلم في مشايخ الشام شرّ الخلق والخليقة ويجب أن يلقى في البحر ) ، هل بلغكم هذا بارك الله فيكم ؟ .
    الجواب : أنا بلغني بعض الشيء ، ما قد سمعت هذا الكلام إلى الآن ، على كل حال نعوذ بالله من الفتن .
    سؤال : ولعلمكم يا شيخ أنه قد حذر منه بعض المشايخ .
    الجواب : اعملوا بتحذير الجماعة الذين حذروكم ، أقول إذا كان الجماعة حذروكم لأشياء علموها أنا ما علمتها حتى أقولكم .
    سؤال : لقد حذَّر منه الشيخ فالح فما تقول شيخنا ؟! .
    الجواب : والله الذي نعرفه على الشيخ فالح الغيرة على الدين ، فنسأل الله يصلح الأحوال ، يعني الشيء الذي يحصل فيه مثل هذا الأمر اجتنبوا صاحبه واغفلوا عنه وكأنه لم يكن .(2) اهـ


    ** الشيخ العلامة عبيد بن عبد الله الجابري

    سئل -حفظه الله تعالى- ما نصّه :
    سؤال : من باب متابعة أهل العلم وسؤال أهل الذكر بالقدر الشرعي ، ما موقفكم -حفظكم الله- إزاء الشيخ عبد المالك رمضاني الجزائري ... ؟ .
    الجواب : .... الأخ عبد المالك رمضاني فأنا أراه حتى الساعة أنه إن شاء الله على السنَّة لكن له عبارات يُخدع فيها وتضّر بأهل السنَّة ، شريطه الأخير نسيت اسمه الآن(3) ، يعني وقع في إطلاقات لا تصلح ولا تُقبل منه ، والشريط سيئ جداً ، وأظن أن السائل(4) ماكر عفريت وكثير من السائلين هم مكرة عفاريت نفاريت ولا يتفطن لهم المسؤول وهذا يدل على أن الأخ عبد المالك قليل التجربة بالناس ، يعني ما عنده خبرة ، ما عنده تجربة بأحوال الناس ، ولهذا يقع وقعات ويطب طبات ، يعني الناس الآن لهم نفسيات ولهم أساليب عفريتية نفريتية ، أساليب ماكرة تحتاج إلى رجل خاض الميدان لسنين طويلة يعرف أساليبهم ويَحسب لكل عبارة حسابها ، فالأخ عبد المالك فات عليه هذا -بارك الله فيك- ، ولهذا كان شريطه الأخير سيئ جداً ... نعم ! ، وأنا -إن شاء الله- إذا سنحت لي فرصة ناصحته وأملي فيه أن يعود -إن شاء الله- عن ما قاله .(5) اهـ

    وقال أيضاً -حفظه الله- :
    ... وأما الشيخ عبد المالك فالذي -يعني- كنا نعرفه عنه وأرجو -إن شاء الله- أنه على السنَّة ، لكن في الحقيقة له شريط لم يعجبني ؛ نسيت ما أعرف اسمه .. شريط أنا لا أعرف اسمه(6) يعني يشتمل على لقاء أجراه معه بعض الجزائريين ، وأظن أن السائل مَاكر ولعـَّاب وسيئ القصد ، والأخ عبد المالك لم يتفطن لذلك ، فأطلق عبارات ما كانت في الحقيقة تنبغي له وما كنا نتوقع أن تصدر منه.
    فهذا الشريط لا يعجبني ، بل لا يعجب من اطلَّع عليه وعرف مغزى السائل ، وفَهم ما احتوى ذلك الشريط من عبارات فيها إطلاق وإجمال وأمور لم يتفطن لها الأخ عبد المالك .
    فالشريط المذكُور أنصح بعدم سماعه لما فيه من إجمال وإطلاق لا يصلح من طالب علم ينتسب إلى السنَّة ، وأنا عَازمٌ -إن شَاء الله- على مُناصحة الأخ عبد المالك وبيان ما احتواه ذلك الشريط من عبارات يتذرع بها أهل الأهواء ، وينسلّون بها للوقيعة بين أهل السنَّة .(7) اهـ

    وسُئل أيضاً ما نصّه :
    سؤال : يقول بعض الشباب لا تشتغل بالجرح والتعديل ، ولا يتكلم فيه إلا كبار العلماء ، وعلينا أن نشتغل بتعلم العلم ولا ندخل فيه ، ما هو مدى صحة هذا القول ؟ ، وهل يجوز للعامي المبتدئ في الالتزام أن ينقل أحكام العلماء في أهل الأهواء أو يصدر هو بعض الأحكام فيهم إذا كانت الأخطاء جلية ؟! .
    الجواب : أقول عليكم أنتم أولا الانشغال بالعلم والتوحيد ، تفقهوا في الدين الله ، وثانيا من جرَّحه أهل العلم الموثقون ... ثالثا إذا سئلت عن رجل جرَّحه أهل العلم الموثقون فاذكر أنه مجروح جرَّحه فلان بكذا ، هذا لا مانع .
    السائل : عندنا شباب في فرنسا يزورونه كثيراً في اليمن .
    الشيخ : على السنّة ! .
    السائل : طيّب ، يوزّع هنا عندنا في الجزائر شريط لعبد المالك رمضاني الجزائري سموه ( ببراءة الفضلاء من منهج الإقصاء ) ، ذكر فيه هذا ...
    الشيخ : هذا الشريط ليس بجيد ، أقول هذا الشريط ليس بجيد ، ولو كان الأخ عبد المالك عندنا على السنَّة ولله الحمد .. أمور لم يدركها .
    سؤال : ذَكَرَ أن علماء السلف يذكرون أن امتحان الناس بدعة وذكر اختلاف السلف في الرجال .
    الجواب : هذا -بارك الله فيك- امتحان الشخص لذاته ، أما امتحان الشخص لتعرف ما هو عليه من السنَّة أو البدعة فهذا سائغ عند أهل العلم ، امتحان الشخص لذاته يعني أنت تقول لشخص أنت مع عبيد لتنظر في حاله هل هو على السنَّة أو لا ؟ ، فهذا لا مانع منه بل النبي ص امتحن الجارية جارية معاذ بن حكم قال له : (( جئنا بها انظر أمؤمنة ! )) , قال لها : (( من أنا ؟ )) ، قالت : أنت رسول الله ، ولا يزال أهل السنَّة ينظرون في حال الناس ... فإذا رأوهم يوقرون الكبار ويجلُّونهم ويحترمون أهل العلم قالوا هؤلاء أهل سنَّة ، كنصر بن الليث وأهل الكوفة بسفيان وأهل الموسم بـ ...
    سؤال : علقت ببعض الشباب شبهات مِنهُ مِن بينها ذِكرُه لِقصَّة ..
    الجواب : يا ولدي أقول لك هذا الشريط ليس بجيد وانتهى الحكم . (8) اهـ


    ** الإمام المحدث ربيع بن هادي المدخلي

    سُئِلَ -حفظه الله- ما نصّه :
    سؤال : يحذرون من دروس الشيخ عبد المالك رمضاني -حفظه الله- ، فما نصيحتكم لهؤلاء الشباب ، علما بأن الشيخ عبد المالك -حفظه الله- يُدرِّس مختصر صحيح البخاري للعلامة الألباني !! ، فما نصيحتكم لهؤلاء الشباب ؟ .
    الجواب : والله الشيخ عبد المالك بينه أشياء وبين الشيخ فالح !! ، ولاشك أنه عنده أخطاء -غفر الله له- ، ونحن منتظرون منه أن يرجع عن هذه الأشياء ولاشك أنه قد ( ... ) . بعض الشباب وأخطئوا في حقه ولكن ما أستطيع أجامل وأقول أنه مائة بالمائة -بارك الله فيك- , هو عليه ملاحظات وأرجو منه أن يخرج من هذا الذي دخل فيه وينسجم مع المنهج السلفي وأهله ولا يستمر على هذه الطريقة التي هو عليها .
    وأنا لا أحذر من دروسه , ولكن أنا أريد منه أن يمشي مع إخوانه .
    الفرقة شر ، وأبو الحسن هو الذي جاء بهذه الفتنة ولم نرى من عبد المالك موقفا مشرفا , فمن واجبه أن ينصر إخوانه ولا يخذلهم .
    أبو الحسن نادى بالفرقة وفرَّق السلفيين فعلا ، نادى في اليمن بالفرقة ونادى في المدينة بالفرقة ، وقال أنا أريد من أهل المدينة إما أن يكونوا معي بعني يشتركون أو يكونوا مع الشيخ ربيع فنشترك أو نحيدهم .
    فترى الآن أهل السنَّة بسبب هذه الفتنة العظيمة التي ما أدركها عبد المالك ولا غيره ولا كثير من الناس , أدركها من احترق ( ... ) كلمة غير واضحة , واكتوى بنارها , أدركها وأدرك خطورتها وأبعادها أبو الحسن , جاء بأصول فاسدة ما جاء بها مبتدع أبداً , وزلزل بها شباب السنَّة وزلزل بها أصول السنَّة ، وفرَّق بها الشباب في العالم وفرَّق بها العلماء .
    فنحن نريد عبد المالك وغيره ممن لم يعطي السنَّة حقها أن يغاروا عليها ، وعبد المالك من أهلها قد خدمها وقدَّم لها الشيء الطيب ؛ ولكن والله كل المحن التي مرت بالسلفيين وبالسلفية ما تصل إلى شيء مما أتى به أبي الحسن .
    أكثر من 120 شريطا يحارب بها الشيخ ربيع ومشائخ السنَّة الفضلاء النبلاء .
    يريد إسقاطهم وبإسقاطهم يسقط هذا المنهج ، وهو لا يستسلم لأحد ولو قال هيئة كبار العلماء فهو يكذب ؛ لقد رد فتواهم وألَّف ثلاث مجلدات في الرد عليهم وما أثنى على هذا إلا القطبيين .
    لأن الفتوى التي صدرت في الإرجاء تناسبهم ، ونحن بارك الله فيكم .
    أنا لا أريد الغلو في أحد ، لا في رسول الله ، ولا في الصحابة ، ولا في التابعين ، ولا في ابن تيمية ، ولا ابن القيم ، ولا ابن عبد الوهاب ، ولا الشيخ العبَّاد ، ولا الشيخ ربيع ولا طلاب العلم مثل عبد المالك ولا أمثال هؤلاء ؛ غلو أن تنـزل إنسان فوق منزلته ، فالغلو يجب أن يُحارب .
    الآن ينقسم السلفيون لأدنى سبب وأنا في هذه المناسبة أنصحهم بالأخوَّة في الله وأن لا يفترقوا من أجل الشيخ عبد المالك ولا الشيخ فالح ؛ لا يفترقون ؛ نحن كنا في أيام يحصل مشاجرة بين الألباني وبين بعض المشائخ والله ما ( ... ) .
    الآن كلما تقـول هذا فلان افترقنا ؛ كلما تقول على فلان الثاني افترقنا .
    هذه طريقة سفيهة ، هذه طريقة جاهلية !! ؛ نحن ضد هذه الطريقة أبداً .
    اختلف الشيخ فالح والشيخ عبد المالك وما أدري من ؟؟؟ لا نفترق .
    فأنا أوصيكم بتقوى الله والاعتصام بكتاب الله وسنَّة الرسول أن نكون على مستوى هذه الدعوة من العقول الناضجة الواعية والقلوب الثابتة التي لا تتذبذب .
    شوف بريطانيا يفترقون من أجل فلان وفلان ؛ في فرنسا يفترقون من أجل فلان وفلان ؛ في إمارات يفترقون من أجل فلان وفلان ، فترى جسم يتهرى بكل سهولة ، فأنا أوصيك أخي علي وأوصي إخوانك العقلاء أن يتركوا هذه الطريقة ، لا يتعصبوا لفلان ولا فلان ، ولما تجيء تقول له فلان وفلان ما تبغاها لماذا ؟ ، هذا تعصب ، فاتركوا هذه الأساليب ، نحن نسعى أن يكون فالح وعبد المالك أخوين ، نحن نريد أن ننهي هذه المشكلة ، فيظهر في الساحة تعصب لفلان وفلان والنتيجة أننا نفترق .
    لا ينبغي هذا ، افترَقُوا من أجل أبي الحسن ، افترقوا من أجل عدنان ، افترقوا من أجل فلان من أجل فلان !! ، لأن ما فيه حلم ، ما فيه حكمة ، الدعوة السلفية تحتاج إلى علم ، تحتاج إلى حكمة ، تحتاج إلى ثبات ، تحتاج إلى أخلاق عالية .
    والله إن الألباني منذ أن عرفناه يحصل خلافات بينه وبين غيره !! ما نتعصب له ولا لغيره ، فنحن ننصحكم بهذه النصيحة الطيبة ، بارك الله فيكم ، وفقنا الله وإياكم .(9) اهـ


    الحواشي :

    (1) مادة صوتية نشرت عبر شبكة سحاب السلفية بتاريخ : 26/7/2003 ميلادي ومفرغة في نفس المقال .
    (2) مادة صوتية نشرت عبر شبكة سحاب السلفية بتاريخ : 26/7/2003 ميلادي ومفرغة في نفس المقال ، وأيضا أدخل إلى إذاعة سحاب السلفية .
    (3) الشريط عنوانه : ( تنبيه الفضلاء من منهج الإقصاء ) ، أو بعنوان آخر ( ببراءة الفضلاء من منهج الإقصاء ) ( الناشر ) .
    (4) والسائل هو : المسؤول الأول على تسجيلات دار الغرباء الجزائر العاصمة ، اسمه خالد الجيجلي ، وهم الغرباء حقا !!! ، وهذا الرجل معروف بدفاعه المستميت على أهل الأهواء مثل ... العيد شريفي ( الناشر ) .
    (5) أجرى هذه المكالمة أخينا أبو ميكائيل لقميري الجزائري ( الناشر ) .
    المكالمة مساء الجمعة بتاريخ : 28 ربيع الأول 1424 هجري ، الموافق لـ : 9/5/2003 ميلادي ، نقلا عن شبكة سحاب السلفية بتاريخ 21/5/2003 ميلادي .
    (6) على ما أذكر هو : ( تنبيه الفضلاء إلى ترك منهج الإقصاء ) ، سُجِّل في الأيام الأخيرة من شهر رمضان عندما زاره العيد شريفي ولزهر وآخرين ( الناشر ) .
    (7) شبكة سحاب السلفية بتاريخ : 3/5/2003 ميلادي .
    (8) شبكة سحاب السلفية بتاريخ : 3/5/2003 ميلادي ، وعلى ما يبدو من تفريغ المالكة أن الشريط غير واضح ( شكيب ) .
    (9) مكالمة هاتفية مع شباب مدينة ستن الفرنسية ، بتاريخ 23/8/1424هجري ، والمادة الصوتية نشرت عبر شبكة سحاب السلفية بتاريخ : 23/8/2003 ميلادي .


    عبد الله شكيب السلفي .

    الخطوط :
    http://www.sahab.net/sahab/attachme...=&postid=340387

    هدية :
    http://www.sahab.net/up/4404/Ramadani.zip
    __________________
    http://alathary.net/vb2/showthread.php?t=10253

    إليكم مواضيعي من هنا بدون عناء البحث فلا تنسوني من دعائكم
    1- تعديل وتنسيق :
    النصحيح الصحيح في كشف تلبيس الظفيري في البيان والتوضيح
    مذكرة القول البديع فيمن غلا في الشيخ ربيع
    مذكرة مجموع ردود الشيخ فوزي الأثري على المرجئة الجدد الجزء الأول
    مذكرة كشف التعدي والمين في بيان حقيقة المذكرتين
    جمع أقوال أهل العلم في مسألة المجمل والمفصل والردعلى المرجئ ربيع المدخلي
    مجموع الردود على المتعالم عبد العزيز البرعي - الجزء الأول

    2- كتابة :
    هل تشترط النصيحة قبل الرد على المخالف
    أقوال أهل العلم في عبد المالك رمضاني
    هل يشترط في إقامة الحجة على المخطئ / الشيخ: فالح الحربي
    حتى يعرف عبد المالك رمضاني وأن الذين تكلموا فيه تكلموا بحق ....
    الرد على من يسب شبكة الأثري ويرميها بالألقاب القبيحة
    شيء من مضمون كتابي:التفـريق بين الجرح والتعديل في علم الرواية وبين الطعن في أهل البدع
    ردود الإمام بن عثيمين على رؤوس أهل البدع
    درر في مسألة التقليد من أقوال الإمام المحدث الألباني رحمه الله
    سئل الــــــــــــــعلامة فالح الحربي ما نصه
    مشروع جديد : مجموع فتاوى ومقالات الشيخ فالح الحربي
    نحر الشيطان الشرير الجزائري نفح الكير
    الـوقـفـات في كشف ضلالات المرجئ علي حسن عبد الحميد الأردني - الجزء الأول
    مزايا كتاب شبكة سحاب الحزبية وقواعدهم الحزبية الجديدة
    مجموع البيانات والردود العلمية في فتنة المرجئ ربيع المدخلي - الجزء الأول
    مجموع البيانات والردود العلمية في فتنة المرجئ ربيع المدخلي - الجزء الثاني
    التعليقات البهيّة على الأجوبـة المدخلـية
    الـرد على الـمميع المفسد ولد العربي الخرازي الجزائري - الحلقة الأولى
    الـرد على الـمميع المفسد ولد العربي الخرازي الجزائري - الحلقة الثانية
    صفعات إلى شبكة سحاب الحزبية وأولادها السذج الرعاع
    الوقفة العاشرة مع علي حلبي
    بعض الفقرات من ( نسمة الخريـف في الـذب عن الشيخ فالح وأن العلم ليس بكثرة التأليف )
    لا ضير على الشيخ فالح إذا تكلم في المخالفين ، أنظر ما قاله بن الجوزي ...
    مذكرة في الردود على جهالات الحلبي وسرقاته العلمية / الجزء الأول
    أسئلة موجهة للمدعو فـواز الجـزائري المشهور بـ ( نفح الطيب )

    قد تفيدكم هذه المحركات ....

  2. #2
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    57
    بسم الله اولا نحن في تمزق و تشتت و فرقة و هذا ما كان ينقصنا فلنتق الله الاحد و دعنا من التجريح وكل العلماء المذكورين الذين تحدثوا عن الشيخ رمضاني هوايتهم و للاسف التجريح في العلماء فما نجا منهم الشيخ الغزالي و لا حسن البنا و لا القرضاوي هؤلاء المتبجحين بالسلفية هم سبب بلاء الامة بفتاواهم الامنية بطبع لارضاء ال سعود و حرب الخليج خير شاهد و دليل لما افتاه بن باز رحمه الله فالوحدة الوحدة اخوتي ودعكم من هذا سلفي و هذا اخواني و الفرقة انها اهلكت امما قبلكم كما ذكرص

  3. #3
    أخضري فعّال

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    69
    قطف الثمر الدَّاني بذكر تزكية أهل العلم للشيخ عبد المالك رمضانى************

    الحمد لله و الصلاة و السلام على محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و من سار على نهجه.
    و بعد
    هذه سلسلة أذكر فيها أقوال أهل العلم في حق الشيخ الفاضل و الأخ السلفي المجاهد أبي عبد الله عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزائري.
    جمعتها أداءً لحقه علينا في تعريفه لمن لا يعرفه و تقديمه لهم ليستفيدوا من علمه ، وتطبيقا لقوله تعالى :" و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " .
    و ردا لتهمة ألصقت بنا ظلما و هي قولهم أننا لا نعرف إلا الجرح و التجريح أما التعديل فقد حذفناه من قاموسنا .
    إذن ، أقول لهم لا تستعجلوا علينا و أتموا معنا قراءة هذه السلسلة لتعرفوا حقيقة التعديل و من هم أهله و فرسانه.
    أقول :
    ولست من المخالفين أو من المبتدعين للأقوال إن قلت أن الشيخ فريد زمانه وسط أقرانه في ضبط المنهج السلفي و الدفاع عن صفائه و نقائه، نحسبه كذلك و الله حسيبه.
    و حتى لا أكون من المتطفلين على العلماء في هذا الباب أترك لهم المجال فهم فرسانه ليبينوا ما أجملت من القول في حق هذا الشيخ السلفي.
    و أبدأ مع :
    1- كلام العلامة الشيخ عُبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله تعالى:

    - السائل : يا شيخ أحد الإخوان يسأل حول كتاب مدارك النظر للشيخ عبد المالك رمضاني.
    - الشيخ ( مقاطعاً) : لا ، هذا(مميز لا غبار عليه )فقد قدَّم له و اطلع عليه شيخنا الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله .
    - السائل: يا شيخ هل تعرفون الشيخ عبد المالك ؟
    - الشيخ : معروف ، معروف و الحمد لله من أعيان السلفية ، و لا غبار عليه حتى هذه الساعة ، و حتى هذه الساعة لا نعلم عليه إلا خيراً.
    و نوصي بقراءة كتابه ، و غيرها من الكتب التي أصدرها.
    فهو الحمد لله على المنهج السلفي ، و نسأل الله لنا و له و لكم الثبات على السنة.
    - كلام العلامة الشيخ أحمد النجمي

    السائل : الشيخ عبد المالك ، يا شيخ هل تعرفه؟

    الشيخ : عبد المالك رمضاني .

    السائل : نعم

    الشيخ : و الله أعرفه من خلال كتابه ، و الحقيقة التقيت به..

    وأستغفر الله أني ـ يعني ـ حصل مني مرة كنا في التوعية و جاءني جماعة و ذكروا أسماء ، و قالوا :" [هل ] نتتلمذ على هؤلاء ؟ ".

    أنا ما كنت أعرفه و نسيت أنه هو المؤلف لهذا [كتاب مدارك النظر] ، أنا قلت : [هل ] هو على المنهج السلفي ؟
    وقالوا لي : [هل] نتتلمذ عليه ؟

    فالظاهر أنني قلت لهم : لا ـ يعني ـ نيتي حتى أتأكد .

    و أستغفر الله.

    السائل : و أما الآن يا شيخ .

    الشيخ : أما الآن فأنا ـ يعني ـ أقول بأنه من العلماء الذين يجب التتلمذ عليهم ، و ينبغي ـ يعني ـ أخذ المنهج عليهم ، و العلم عليهم ."ا.هـ
    الإمام العلامة الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي حامل لواء الجرح و التعديل في هذه الأزمان


    مع النقل الأول :


    قال حفظه الله تعالى :" والذي نعتقد في عبد المالك و في أسامة القوصي
    أنهم من أهل العلم ، و أنهم على مستوى طيب جدا ، مما يؤهلهم لنقد الأراء الشاذة و المنحرفة .

    و يكفي أن الألباني يقول حينما قرأ مدارك النظر ، قال إنه استفاد ، استفاد أشياء لا يعرفها ، استفاد من كتاب عبد المالك ، فيكفي هذا بارك الله فيك .

    و قرأ له العباد ، و قرأنا له و رأينا أنه قوي في عرضه ، و صاحب فهم ـ إن شاء الله ـ ، ومنصف .."
    *********
    كتبها الشيخ عبد الحميد العربي الجزائري وفقه الله الى نصرة السنة

    http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?p=26643

  4. #4
    أخضري فعّال

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    69
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    كان حريا بك يا أبا يونس ان تنقل لنا اقوال أهل العلم في علي بلحاج الذي فتنك وفتن الكثيرين امثالك.
    وحتى نوضح للأخوة أعضاء وزوار المنتدى سر نقل هذه اإفتراءات محاولة من الناقل تشويه صورة الشيخ عبد المالك رمضاني حفضه الله وحتى يتضح الامر اكثر حمل هاذين الكتابين للشيخ :


    1-مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية
    لفضيلة الشيخ:
    عبد المالك بن أحمد بن المبارك رمضاني الجزائري

    كتاب يتحدث في بدايته عن أصول سلفية

    ثم يتحدث عن فتنة الجزائر

    ثم . . . .

    لن أكمل فقط أقرأوا الكتاب


    على فكرة هذا الكتاب قرأه وقرضه كل من

    فضيلة العلاّمة الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني
    والعلاّمة الشيخ: عبد المحسن بن حمد العبّاد البدر


    http://www.al-sunan.com/vb/attachmen...1&d=1178990158

    2-كتاب فتاوى العلماء الأكابر في ما أهدر من دماء في الجزائر
    http://www.sahab.net/forums/attachme...5&d=1113711624

  5. #5
    الـمـراقـب الـعـام الصورة الرمزية الأخضرية نت
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    مع إشراقة كل شمس
    المشاركات
    416
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد المعز مشاهدة المشاركة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    كان حريا بك يا أبا يونس ان تنقل لنا اقوال أهل العلم في علي بلحاج الذي فتنك وفتن الكثيرين امثالك.
    وحتى نوضح للأخوة أعضاء وزوار المنتدى سر نقل هذه اإفتراءات محاولة من الناقل تشويه صورة الشيخ عبد المالك رمضاني حفضه الله وحتى يتضح الامر اكثر حمل هاذين الكتابين للشيخ :


    1-مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية
    لفضيلة الشيخ:
    عبد المالك بن أحمد بن المبارك رمضاني الجزائري

    كتاب يتحدث في بدايته عن أصول سلفية

    ثم يتحدث عن فتنة الجزائر

    ثم . . . .

    لن أكمل فقط أقرأوا الكتاب


    على فكرة هذا الكتاب قرأه وقرضه كل من

    فضيلة العلاّمة الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني
    والعلاّمة الشيخ: عبد المحسن بن حمد العبّاد البدر


    http://www.al-sunan.com/vb/attachmen...1&d=1178990158

    2-كتاب فتاوى العلماء الأكابر في ما أهدر من دماء في الجزائر
    http://www.sahab.net/forums/attachme...5&d=1113711624
    لا نريد أن يصير أي موضوع حربا و تنابزا بين الأعضاء و اتهام بالفتنة،
    من يحق من شاء أن ينشر المواضيع التي تناسبه، إما أن يكون النقاش مثمرا و إلا فلاداعي لاتهام الطرف الآخر بالفتنة ثم يكون رده بالإتهام أيضا.

  6. #6
    أخضري فعّال

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    69
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأخضرية نت مشاهدة المشاركة
    لا نريد أن يصير أي موضوع حربا و تنابزا بين الأعضاء و اتهام بالفتنة،
    من يحق من شاء أن ينشر المواضيع التي تناسبه، إما أن يكون النقاش مثمرا و إلا فلاداعي لاتهام الطرف الآخر بالفتنة ثم يكون رده بالإتهام أيضا.
    السلام عليكم ورحمة الله
    أقدر في الاخ المراقب حرصه غلى ان يكون النقاش هادقا وبناءا لكن يجب على الاحوة الاعضاء ان يتاكدو مما ينشرون وان لاينساقوا وراء الهوى خاصة وان تعلق الامر بالعلماء وطلاب العلم المعروفون بسلامة مناهجهم وعقائدهم كمل هو مبين في لائحة الشروط.
    عاشرًا ـ يمنع منعًا باتًا التعرض بالإساءة للآخرين ، وغمز ولمز العلماء العاملين ، والدعاة المصلحين .

    فيمنع الحديث عن الأشخاص بأعيانهم على سبيل الإيذاء ، أو الإهانة ، أو السخرية أو الاستهزاء ، بغية التشفي ، أو التشهير بعامة الناس وخاصتهم.

    فيجب على جميع الأعضاء التمييز بين النقد البناء الهادف ، وبين التجريح والتشهير والطعن في أعراض الناس .

    كما يُرجى عدم سب وشتم الحكام وغيرهم ، حيث لا فائدة من ذلك ، على أن تستبدل بأسلوب النصيحة الشرعية العلمية .

    كما يمنع الهمز واللمز ـ فضلاً عن الطعن ـ للعلماء العاملين ، والدعاة المصلحين ، بل يجب تقديم النصيحة لهم في أمور الخلاف ، بالدليل الشرعي المعتبر ، بأدب جم ، واحترام كبير ، وأسلوب جميل ، يلائم مكانتهم ، ولا يمسُّ كرامتهم .


    والشيخ عبد المالك رمضاني من طلاب العلم المعروفون بتصديهم لقتنة إراقة الدماء في بلادتا

  7. #7
    الـمـراقـب الـعـام الصورة الرمزية الأخضرية نت
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    مع إشراقة كل شمس
    المشاركات
    416
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد المعز مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    أقدر في الاخ المراقب حرصه غلى ان يكون النقاش هادقا وبناءا لكن يجب على الاحوة الاعضاء ان يتاكدو مما ينشرون وان لاينساقوا وراء الهوى خاصة وان تعلق الامر بالعلماء وطلاب العلم المعروفون بسلامة مناهجهم وعقائدهم كمل هو مبين في لائحة الشروط.
    عاشرًا ـ يمنع منعًا باتًا التعرض بالإساءة للآخرين ، وغمز ولمز العلماء العاملين ، والدعاة المصلحين .

    فيمنع الحديث عن الأشخاص بأعيانهم على سبيل الإيذاء ، أو الإهانة ، أو السخرية أو الاستهزاء ، بغية التشفي ، أو التشهير بعامة الناس وخاصتهم.

    فيجب على جميع الأعضاء التمييز بين النقد البناء الهادف ، وبين التجريح والتشهير والطعن في أعراض الناس .

    كما يُرجى عدم سب وشتم الحكام وغيرهم ، حيث لا فائدة من ذلك ، على أن تستبدل بأسلوب النصيحة الشرعية العلمية .

    كما يمنع الهمز واللمز ـ فضلاً عن الطعن ـ للعلماء العاملين ، والدعاة المصلحين ، بل يجب تقديم النصيحة لهم في أمور الخلاف ، بالدليل الشرعي المعتبر ، بأدب جم ، واحترام كبير ، وأسلوب جميل ، يلائم مكانتهم ، ولا يمسُّ كرامتهم .


    والشيخ عبد المالك رمضاني من طلاب العلم المعروفون بتصديهم لقتنة إراقة الدماء في بلادتا
    تقدر ذلك ونحن نشكرك،
    فكان الأحرى أن تلتزم به لا أن تنساق وراء من لم يلتزم به،
    فنحن نسأل الناس أن يلتزموا بهذه الأمور قدر المستطاع وذلك عذرا لهم من شدة التباين،
    فمن تراه أنت عالما عاملا، يراه البعض عميلا منبطحا و ومن يراه البعض مجاهدا صادعا بالحق يراه البعض تكفيرا خارجيا،
    فمن وقع في الأمر ابتداء يستحسن تجاهله لا الإنسياق وراءه ثم رفع لائحة الشروط عند الذكرى،

    على كل حال، لا تثمر هذه الموضوعات، و لا النقاش فيها، ولذلك قررنا غلق الموضوع، ثم نقله للمحذوفات.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •